كيف تبدأ التجارة الالكترونية للمبتدئين وتجنب الخسارة

هذه المقالة عبارة عن دليل التجارة الالكترونية للمبتدئين الذين يرغبون في بدء العمل على الانترنت , ستتعرف خلال هذا المقال على الخطوات الصحيحة للبدء العمل وتجنب الخسارة أو الفشل .

ما هي التجارة الإلكترونية؟

يمكن تعريف التجارة الإلكترونية على أنها ممارسة بيع السلع و / أو الخدمات على الإنترنت. تتطلب التجارة الإلكترونية بنية تحتية آمنة عبر الإنترنت ، بما في ذلك واجهة عربة التسوق ونظام الدفع لتسهيل المبيعات عبر الإنترنت وحماية معلومات الشراء الخاصة للعملاء.

كيف تبدأ التجارة الالكترونية للمبتدئين في 6 خطوات


تمامًا مثل بدء أي عمل تجاري ، فإن تعلم كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني ليس بالأمر السهل دائمًا – ولكن إنشاء المواقع وإطلاقها وصيانتها حيث يمكن لرجال الأعمال والمصممين والمبدعين من جميع الأنواع بيع بضاعتهم أصبح ممكنًا الآن أكثر من أي وقت مضى.

تختلف أعمال التجارة الإلكترونية – وهي شركات تنقل السلع والخدمات والأموال عبر الإنترنت – من حيث الحجم والنطاق ، من شركات البيع بالتجزئة العملاقة مثل Amazon إلى مواقع الحرف اليدوية Etsy. يعد التسوق عبر الإنترنت أحد المجالات العديدة التي شهدت نموًا كبيرًا على مدار السنوات الخمس الماضية. وفقًا لتقرير صادر عن مكتب الإحصاء الأمريكي ، في الربع الثالث من عام 2019 وحده ، بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية الأمريكية ما يقرب من 154.5 مليار دولار ، وهو ما يمثل 11.2٪ من إجمالي مبيعات التجزئة في الدولة.

اعتمادًا على أهدافك ، قد يكون من المنطقي بدء عمل تجاري إلكتروني. بعد كل شيء ، دون الحاجة إلى موقع من قوي ، توفر شركات التجارة الإلكترونية قدرًا أكبر من المرونة والقدرة على تحمل التكاليف وفرصة للعديد من رواد الأعمال. إذن كيف بالضبط تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت؟ هذا الدليل هنا للمساعدة.

سنقوم بتفصيل كيفية بدء التجارة الالكترونية للمبتدئين في سبع خطوات بسيطة – بحيث يكون لديك كل المعلومات التي تحتاجها لبدء عملك على الإنترنت وتشغيله في لمح البصر.

كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني

على الرغم من وجود اختلافات ملحوظة في بدء عمل تجاري إلكتروني مقارنة ببدء عمل تجاري فعلي ، إلا أن هناك أيضًا عددًا من أوجه التشابه. كما سنناقش أدناه ، ستتبع العديد من الخطوات التخطيطية والقانونية التي ستحتاج إلى اتخاذها نفس العملية (أكثر أو أقل) من أي عمل آخر. ومع ذلك ، بمجرد أن يحين وقت بدء عمليتك ، سترى كيف يمكن أن يكون بدء عمل تجاري إلكتروني مختلفًا.

الخطوة 1: ابحث في مساحة التجارة الإلكترونية وابحث عن مكانك المناسب

الخطوة الأولى في التجارة الالكترونية للمبتدئين هي إجراء البحث اللازم. تمامًا كما لو كنت تبدأ مطعمًا وتبحث في مواقع وخيارات طعام وموضوعات مختلفة ، فأنت تريد التحقق من منطقة التجارة الإلكترونية التي تهتم بها واتخاذ بعض القرارات فيما يتعلق بعملك المحدد.

على سبيل المثال ، سترغب في التفكير في ما سيقدمه عملك في التجارة الإلكترونية بالضبط. هل ستبيع منتجات أو خدمات؟ إذا كنت تبيع منتجات ، فهل هي مادية أم رقمية؟ من أين ستصدر منتجاتك؟ على هذا المنوال ، سترغب أيضًا في التفكير في نوع نموذج العمل الذي تريد استخدامه – هل ستقدم منتجات أو حزمًا أو اشتراكات فردية أو أي شيء آخر؟

بالإضافة إلى ذلك ، سترغب في التفكير على نطاق أوسع أثناء هذه العملية أيضًا: كيف ستوفر منتجاتك أو خدماتك لعملائك؟ كيف ستبدو تكاليف بدء التشغيل؟ هل هناك لوائح قانونية أو لوائح أخرى بشأن منتجك أو خدمتك تحتاج إلى وضعها في الاعتبار؟

ستكون خطوط الأسئلة هذه ، من بين أمور أخرى ، جزءًا لا يتجزأ من بداية عملك وستساعدك على البدء في إنشاء خطة عملك وكتابتها. ستمنحك هذه العملية فكرة أفضل عن أهدافك المحددة وكيف ستصل إليها. في مجال التجارة الإلكترونية على وجه الخصوص ، يتمثل جزء مهم من هذه الخطوة في إيجاد مكانك المناسب.

على الرغم من أن نمو صناعة التجارة الإلكترونية يمثل فائدة كبيرة لأولئك الذين يتطلعون إلى تعلم كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني ، إلا أنه يعني أيضًا المزيد من المنافسة. سترغب في إجراء بحث عن المنافسين وإيجاد مساحة تعتقد فيها أنه يمكنك إنشاء علامتك التجارية وتحقيق النجاح في بيع المنتجات والخدمات.

الخطوة 2: حدد اسم عملك واختر الهيكل القانوني

بمجرد ترسيخ خطتك ، فإن الخطوة التالية هي اختيار اسم. مثل أي عمل آخر ، سترغب في اختيار اسم فريد ، ولكن هذا يشير أيضًا بوضوح إلى ماهية عملك أو ما يفعله. من المحتمل أن ترغب في استشارة موقع الويب الخاص بوزيرة الخارجية المحلية ، وكذلك مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة للتأكد من أنك لا تختار اسمًا تجاريًا تطالب به شركة أخرى بالفعل. ولكن هذا فقط في الدول الغربية,أما في الدول العربية إذا تريد إنشاء شركة عليك بتسجيلها أولا قبل البدء.

على الرغم من أنك لن ترغب في استثمار الكثير من الوقت على موقع ويب حتى الآن ، سيكون من المفيد التحقق لمعرفة ما إذا كان اسم مجال عملك المحتمل متاحًا. إذا كان اسم المجال الخاص بك قيد الاستخدام حاليًا ، فيمكنك التفكير في اسم نشاط تجاري مختلف ، أو بنية مختلفة ، مثل “yourbusinessname.co” بدلاً من “yourbusinessname.com”.

بعد ذلك ، اختر الهيكل القانوني لعملك. سيكون لنوع الكيان التجاري الذي تختاره آثار قانونية ومالية مهمة على عملية التجارة الإلكترونية للمبتدئين. بشكل عام ، ستختار إنشاء مؤسسة فردية أو شراكة عامة أو شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة. هناك مزايا وعيوب لكل نوع من أنواع الكيانات هذه ، لذلك قد تقرر استشارة محامٍ أو متخصص قانوني آخر للحصول على المشورة بشأن أفضل خيار لعملك.

إذا اخترت أن تبدأ ملكية فردية أو شراكة عامة ، فلن تضطر في الواقع إلى التسجيل في الولاية التي تعمل فيها. بدلاً من ذلك ، سيتم ربط عملك قانونيًا باسمك الفردي ، مما يعني أنه إذا كنت تريد العمل تحت الاسم الذي اخترته ، فستحتاج إلى تقديم طلب DBA أو “ممارسة الأعمال التجارية” مع حكومتك المحلية.

الخطوة 3: اختر منصة التجارة الإلكترونية وأنشئ موقعك الويب

في هذه المرحلة ، تكون قد أكملت الأوراق المطلوبة للتسجيل وبدء نشاط التجارة الإلكترونية بشكل قانوني. بهذه الطريقة ، عكست غالبية خطواتنا حتى الآن عملية بدء عمل تجاري حقيقي. الآن ، بدلاً من البحث عن موقع والاستعداد لإعداد متجرك الفعلي ، ستبدأ في إنشاء موقعك على الويب ومتجرك عبر الإنترنت.

مثل واجهة المتجر الفعلية ، سيكون موقع الويب هذا وجهًا لنشاطك التجاري – إنه ما سيراه عملاؤك أولاً وما سيستخدمونه لتصفح وشراء منتجاتك أو خدماتك. مع وضع ذلك في الاعتبار ، سيكون إنشاء موقع الويب الخاص بك أحد أهم أجزاء بدء أعمال التجارة الإلكترونية للمبتدئين. سترغب في التفكير في بعض النقاط المختلفة أثناء تطوير واجهة متجرك عبر الإنترنت:

أولاً ، سترغب في التفكير في اسم المجال الخاص بك ، كما ذكرنا أعلاه. سترغب في أن يتطابق اسم المجال الخاص بك (على الأقل بشكل وثيق) مع اسم عملك. على هذا المنوال ، وربما يكون قرارك الأكثر أهمية هو اختيار منصة للتجارة الإلكترونية. سواء أكان برنامجًا متعدد الإمكانات ، مثل Shopify ، أو نظام أساسي مفتوح المصدر ، مثل Magento ، ستكون منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك هي القاعدة التي تستخدمها لبناء وتطوير متجرك عبر الإنترنت.

لا تسمح لك معظم منصات التجارة الإلكترونية بإنشاء متجرك الإلكتروني وتشغيله فحسب ، بل تتيح لك أيضًا تخصيص تصميمك وإضافة نطاقك (أو شراء نطاق) وإدارة المخزون وتلقي الطلبات وشحنها واستلام الدفع وغير ذلك.

على الرغم من وجود المئات من هذه المنصات المتاحة في السوق ، يمكنك التفكير في أي من الحلول الشائعة التالية لبدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك:

Shopify

ربما يكون برنامج التجارة الإلكترونية الأكثر شهرة وشعبية ، Shopify يقدم حلاً شاملاً وسهل الاستخدام مع مجموعة متنوعة من الوظائف الإضافية. يمكنك شراء اشتراك Shopify في واحدة من أربع خطط ، بدءًا من Shopify Lite بسعر 9 دولارات شهريًا (لا تتضمن هذه الخطة متجرًا كاملاً عبر الإنترنت).

WooCommerce

إذا كنت قد بدأت بالفعل موقع WordPress ، أو كنت معتادًا على النظام الأساسي ، فيمكنك تنزيل WooCommerce لبدء البيع على موقعك WordPress . هذا المكون الإضافي مفتوح المصدر ومجاني للتنزيل ويتضمن مجموعة كاملة من ميزات التجارة الإلكترونية. بالمقارنة مع Shopify ، ومع ذلك ، فإن WooCommerce هو الأنسب لأصحاب الأعمال الذين لديهم بعض المعرفة التقنية للاستفادة من طبيعته مفتوحة المصدر.

إذا كنت تستعمل وورد بريس إليك هذا المقال للحفاظ على أمان موقعك وتسريعه أكثر إضافات المهمة لكل موقع ووربريس.

عند تنزيلك منصة WooCommerce على موقعك إليك هذه الإضافات الرائعة لجعلك موقع سهل التصفح والبحث عن المنتجات من هنا.

هذه الخطوات المتبعة لتفادي الفشل في التجارة الالكترونية للمبتدئين وموقع دليل معك لمساعدتك في البدء بالطريقة الصحيحة يمكنك الاتصال بنا في أي وقت من هنا

الخطوة 4: مصدر أو تطوير (وقائمة) المنتجات

بعد اختيارك لمنصة التجارة الالكترونية وبدء موقعك ، تكون قد وصلت إلى نهاية العملية تقريبًا. في هذه المرحلة ، ستحتاج فعليًا إلى تحديد مصدر المنتجات التي ستبيعها. كان من المفترض أن تكون قد فكرت بالفعل في كيفية القيام بهذه العملية عندما أجريت بحثك في الخطوة الأولى. يمكنك صنع منتجاتك الخاصة ، أو الحصول عليها من الموزعين ، أو – إذا كنت تبيع خدماتك الخاصة ، كمستشار ، على سبيل المثال ، فقد تضطر ببساطة إلى وصف هذه الخدمات وإدراجها على موقع الويب الخاص بشركتك.

إذا كنت تبيع منتجات ، كما قد تتخيل ، فستكون هذه الخطوة أكثر تعقيدًا ، حيث ستحتاج إلى التفكير في المخزون الذي تريد البدء فيه ، بالإضافة إلى الشكل الذي ستبدو عليه تكاليف بدء التشغيل. ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أنك تأخذ الوقت الكافي لإدراج مخزونك في متجرك عبر الإنترنت – التفكير في تجربة العميل ، ومُحسّنات محرّكات البحث ، والطريقة التي ستعمل بها العملية من وقت شراء العميل لمنتج إلى الوقت الذي سيصله المنتج.

الخطوة 5: تسويق أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك

إليكم الأمر – لقد تعلمت كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني. الآن بعد أن تم إعداد منتجاتك أو خدماتك وإدراجها في متجرك عبر الإنترنت ، أصبح موقعك الويب قيد التشغيل ، فأنت جاهز لبدء خدمة العملاء. للقيام بذلك ، بالطبع ، ستحتاج إلى تسويق أعمال التجارة الالكترونية الخاصة بك بشكل صحيح.

هناك مجموعة متنوعة من استراتيجيات التسويق التي قد تقرر استخدامها – إعلانات Google وإعلانات الوسائط الاجتماعية والكلمات الشفهية والمزيد. على المستوى الأساسي ، ستحتاج إلى تحسين موقعك الويب بعملك من أجل تحسين محركات البحث والاستفادة من أي أدوات تسويق عبر الإنترنت مضمنة في نظام تجارتك الإلكترونية .

نظرًا لأن أعمال التجارة الالكترونية الخاصة بك قيد التشغيل والبدء في تلقي الطلبات ، فستحتاج إلى تتبع أساليب التسويق التي تعمل وأيها لا تعمل – خاصةً إذا كنت تستثمر الأموال فيها. مع تقدم الوقت ، ستتمكن من تعديل وتغيير إستراتيجيتك التسويقية للعثور على الأفضل لعملك.

ما هي تكلفة بدء التجارة الالكترونية للمبتدئين؟


لذلك ، بعد أن انتهينا من كل خطوة من خطواتنا المتعلقة بكيفية بدء عمل تجاري إلكتروني ، قد لا يزال لديك فضول بشأن عامل مهم واحد: التكلفة. كما قد تتخيل ، من خلال بدء عمل تجاري عبر الإنترنت ، ستوفر مجموعة متنوعة من التكاليف المرتبطة بالمتاجر التقليدية – الإيجار والتأمين على الممتلكات والأثاث والمزيد.

ومع ذلك ، على الرغم من أنه ربما يكون من الأسهل تمويل أعمال التجارة الالكترونية بميزانية محدودة ، لا يزال هناك عدد من التكاليف المختلفة التي ستكون مطلوبة للبدء. كما هو الحال مع أي عمل تجاري ، من الصعب تحديد تكلفة بدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك بالضبط. ستعتمد تكاليف بدء التشغيل إلى حد كبير على نوع أعمال التجارة الإلكترونية التي تبدأها ، والبرنامج أو النظام الأساسي الذي تختاره ، وكيفية تحديد مصادر منتجاتك ، من بين عوامل أخرى.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، من المحتمل أن ترغب في التفكير في ميزانيتك بعناية عندما تبدأ وتتبع جميع نفقاتك على طول الطريق. على وجه التحديد ، سترغب في التفكير في التكاليف التالية:

أخيرًا ، كما تخبرنا روكسان كينج ، مالكة موقع التجارة الإلكترونية The Holistic Mama ، على الرغم من أنه قد يكون من المغري اختيار خيارات أرخص لمنشئي التجارة الالكترونية والأدوات الأخرى ، إلا أن بعض الرسوم الإضافية لا مفر منها وبعضها يستحق الاستثمار فيه. على سبيل المثال ، تستخدم King تطبيقات إضافية مع متجرها Shopify ، مثل ميزة الشحن التلقائي والنوافذ المنبثقة التي تكلف 50 دولارًا إضافيًا شهريًا ، والتي تشعر أنها تستحق الاستثمار.

نصائح لبدء التجارة الالكترونية للمبتدئين

كما هو الحال مع بدء أي عمل تجاري جديد ، فإن بدء عمل تجاري إلكتروني ، في بعض الأحيان ، يمكن أن يشعر بالإرهاق والتوتر. كجزء من مجتمع البيع عبر الإنترنت ، سيكون لديك إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الذين من المحتمل جدًا أن يكونوا على استعداد لتقديم نصائحهم وأفضل الممارسات لمساعدتك في البداية. عندما تحدثنا إلى روكسان كينغ ، مالكة The Holistic Mama ، شاركنا ثلاث نصائح من نصائحها للنجاح:

1. ابدأ بسيطًا

بالعودة إلى عام 2011 ، بدأت كينج – وهي بالفعل مدونة حية صحية غزيرة الإنتاج – في إنشاء وتحسين منتجات العناية بالبشرة الطبيعية الخاصة بها في المنزل في أعقاب الحمل وسنوات من المشكلات المتعلقة بالمنتجات التجارية المحملة بالمواد الحافظة. لم يكن الأمر كذلك إلا بعد عامين حتى انتقلت من تقديم المنظفات المنزلية كهدايا لبيعها في أسواق المزارعين وعبر الإنترنت – كانت هذه بداية لها في بدء عمل تجاري إلكتروني.

“بالكاد أسميها سوقًا في البداية. قال كينج ، لقد كانت صفحة على مدونتي أطلق عليها اسم “المتجر” وقمت ببيع منتج واحد فقط لبضعة أشهر “. “كان هناك زر للناس للدفع باستخدام PayPal فقط ، والذي حصلت عليه باستخدام موقع PayPal ونسخته على مدونة WordPress الخاصة بي.”

على الرغم من أنها تنسب بدايتها الصغيرة كجزء من سبب نجاحها في المستقبل – فقد كانت قادرة على تحسين عملية البيع والشحن قبل الانتقال إلى البيع على نطاق واسع – وفي النهاية ، كانت بحاجة إلى نظام أساسي أكثر قابلية للاستخدام وآمنًا – هي الآن يستخدم Shopify.

2. شارك عملك عبر قنوات متعددة

تعزو King الفضل في امتلاك مدونة “عن طريق الخطأ” قبل عامين من فتح متجرها للمساعدة في بدء عملها ، وتوصي الآخرين بفعل الشيء نفسه.

قالت: “كان لدي بالفعل الكثير من المتابعين لدرجة أنني عندما عرضت منتجًا لأول مرة ، وثق بي العملاء بالفعل”.

بهذه الطريقة ، يمكن أن تكون مشاركة عملك أو علامتك التجارية عبر قنوات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter و Snapchat مفيدة بشكل خاص عندما تبدأ للتو عملية التجارة الالكترونية. هذه الأنواع من التسويق المبكر مجانية ويمكن استخدامها لإسقاط التلميحات وإثارة الإثارة حول عمليات الإطلاق القادمة أو الكشف عن المنتجات.

3. الاستثمار في البيع متعدد القنوات

يتم الآن عرض منتجات King’s Holistic Mama في Whole Foods وكذلك في موقع متجرها الموسع. كما أنها تحمل بعض منتجاتها على أمازون كبائع تابع لجهة خارجية. أصحاب الأعمال الصغيرة الذين لديهم مواقع خاصة بهم ولكنهم يبيعون أيضًا على أمازون – غالبًا ما يُنظر إليهم على أنهم منافسون – يقومون ببساطة بتغطية كل ركن من أركان السوق.

قال كينج: “تمثل أمازون نسبة صغيرة جدًا من مبيعاتي ، ولكن من المهم أن أكون هناك لأن بعض الأشخاص يتسوقون على أمازون فقط”.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك فوائد أخرى للبيع من خلال منفذ أكبر مثل Amazon ، بما في ذلك القدرة على اختبار ما إذا كان منتجك سيحظى بشعبية كما تتوقع ، وخفض معدلات الشحن إذا كنت تستخدم بشكل متكرر Fulfillment by Amazon ، وعامل ثقة مضمّن ذلك غالبًا ما يسهل عملية الشراء من قِبل العملاء في سوق Amazon. لا يزال بعض المستهلكين قلقين من التسوق عبر الإنترنت ، لكنهم على ثقة من أن البائع الذي تم فحصه على أمازون سوف يفي بطلبه في الوقت المناسب.

الخاتمة

هناك الكثير من المزايا لبدء عمل تجاري إلكتروني بدلاً من عمل تجاري فعلي – الاستثمار الأولي أقل بكثير ، يمكنك أن تبدأ كبيرًا أو صغيرًا ، ويمكن لمتجرك عبر الإنترنت أن يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام أسبوع ، للعملاء في جميع أنحاء البلاد (أو العالم ، إذا كنت ترغب في الشحن إلى هذا الحد). كما أنه من الأسهل والأقل تكلفة توسيع العمليات إذا لزم الأمر – كل ذلك يجعل بدء عمل تجاري إلكتروني أكثر فائدة لرواد الأعمال الطموحين.

في النهاية ، تقدم King لأصحاب الأعمال التجارية الالكترونية في المستقبل هذه النصيحة الأخيرة:

“مع التجارة الالكترونية ، تحتاج حقًا إلى بناء الثقة ، لأن الناس لا يراكون شخصيًا … لذلك قد يكونون متشككين. الشيء الجيد هو أنه مع المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي ، من الأسهل من أي وقت مضى بناء ذلك الثقة. امنحهم نظرة من الداخل على حياتك وعملك ، وسيرغبون في دعمك “.

Exit mobile version